مظاهر النزعة العقلية في العصر العباسي

مظاهر النزعة العقلية في العصر العباسي لما اتسمت به من رقي وفترة طويلة ، حيث بدأت الدولة العباسية من عام 132 هـ ، وأصل الدولة يعود إلى العباس بن عبد المطلب بن محمد بن عبد الله ، وظهرت العديد من مظاهر التجديد في الدولة العباسية في جميع مناحي الحياة ولذلك نحاول من خلالنا شرح مظاهر النزعة الذهنية في العصر العباسي.

مظاهر النزعة العقلية في العصر العباسي

بدأت الدولة العباسية عام 132 هـ الموافق 749 م على يد العباس بن عبد المطلب عم محمد بن عبد الله – صلى الله عليه وسلم – بمساعدة العلويين في القضاء على الدولة الأموية والبدء بالعباسية. دولة.

كما تميزت الدولة العباسية بتعزيز مدركات الناس في ذلك الوقت من خلال اختلاط الحضارة العربية بالعديد من الحضارات الأخرى مثل الحضارات الفارسية واليونانية والتركية والهندية ، وهذا الاختلاط أدى إلى زيادة المعرفة بالعالم العربي. مع عادات وتقاليد الحضارات الأخرى.

بدأت مظاهر النزعة العقلية في العصر العباسي منذ ظهور اختلافات كثيرة في تلاوة القرآن الكريم بعد وفاة الرسول – صلى الله عليه وسلم – لذلك كان لا بد من إقامة نظام و أسس تلاوة القرآن الكريم من خلال الصحابة الذين كانوا يجلسون أمام الرسول قبل موته ويستمعون إلى تلاوته للقرآن الكريم.

لذلك بدأ هؤلاء الصحابة في نقل تلك القراءات لمن جاء بعدهم ، بالإضافة إلى الاهتمام بالفقه والأحاديث النبوية ، الأمر الذي أدى في النهاية إلى تقوية العلوم الدينية التي نتج عنها ظهور المذهب المالكي ، وتعتبر واحدة من أوائل المذاهب الفقهية في العصر العباسي.

أدى اختلاط العرب مع غير العرب إلى فساد اللغة العربية من حيث القراءة والكتابة ، الأمر الذي دفع العرب إلى محاولة حل هذا الأمر حتى توصلوا إلى إرساء قواعد اللغة العربية من خلال معرفتهم. قواعد اللغة اليونانية واللغة السريانية.

تعرّف العرب على العلوم الأجنبية من خلال الاختلاط باليونانيين والهنود والفرس ، الأمر الذي أدى في النهاية إلى تأسيس وتطوير أساسيات العلوم الإسلامية بمساعدة العقلانية ، حيث استفاد منها العقول العربية والمصرية على وجه الخصوص. بشكل كبير من تطور العلوم والفقه الإسلامي ، وهذا ما حدث في تجليات العقلانية في العصر العباسي.

تطور الميول الذهنية في العصر العباسي

كان العصر العباسي من العصور التي شهد فيها العالم الإسلامي ثورة علمية غير مسبوقة ، وتمثلت تلك الثورة في الثورة الذهنية والعلمية والفلسفية والأدبية ، وبسبب هذا التطور ظهر العديد من العلماء والشعراء والكتاب. العصر العباسي ومن هؤلاء العلماء:

1- الخوارزمي في الجبر

ومن أهم هؤلاء العلماء محمد بن موسى الخوارزمي مؤسس علم الجبر المستقل عن الرياضيات. أول العلماء الذين وضعوا أول جداول عربية تظهر المثلثات.

2- ابن الهيثم

يعتبر من أهم علماء المسلمين العرب ، وكان لديه الكثير من المعرفة والعلم ، وكانت إحدى هواياته القراءة والكتابة ، وكان يسأل كثيرًا عن أشياء كثيرة. مميزة مثل كتاب المناظر الطبيعية.

وهو أول من صنع نظارات طبية تساعد على تحسين الرؤية بالإضافة إلى اكتشاف قدرة العدسات المحدبة ودورها في تكبير الرؤية بالإضافة إلى قيام عالم كندي بعمل نموذج أولي للكاميرا وبعد ذلك بدأ ابن الهيثم في تطوير هذا النموذج من خلال خلق صورة واضحة عنه بالإضافة إلى ظهور ابن الهيثم خاصية انكسار الضوء.

3- أحمد بن الحسين المتنبي

في نطاق الحديث عن مظاهر الميل العقلي في العصر العباسي ، نشرح دور أبو الطيب أحمد بن الحسين المتنبي الكندي ، الذي ظهر دوره في الشعر العربي ، مثل سيف الدولة بن. جاء حمدان إلى حلب ، فذهب إليه المتنبي وبدأ يمدحه ، فقام معه.

بعد ذلك ذهب المتنبي إلى مصر وبدأ يمدح كافور المتنبي الاخشيدي ، وطلب منه المتنبي أن يعطيه مركزًا مهمًا.

4- جابر بن حيان

أبو عبد الله جابر بن حيان بن عبدالله الأزدي من أهم الكيميائيين الذين برعوا في هذا المجال. كما يلقب بالعديد من الألقاب المختلفة والمتميزة مثل أبو الكيمياء ، والقديس العالي للصوفية ، والأستاذ العظيم ، بالإضافة إلى كونه من أوائل العلماء الذين وضعوا الأسس العلمية للكيمياء الحديثة. بسبب شهرته في مجال الكيمياء ، اتصل به برتيلو يمتلك جابر بن حيان في الكيمياء ما لدى أرسطو في المنطق.

الأسباب النزعة العقلية في العصر العباسي

في نطاق الحديث عن مظاهر الميل العقلي في العصر العباسي ، نوضح أهم الأسباب التي بدأت تظهر عليها النزعة العقلية في العصر العباسي ، ومن أهم تلك الأسباب ما يلي:

1- إنجازات العباسيين

أدى تطور الاتجاه العقلي في العصر العباسي إلى الاسم “الفترة الذهبية للإسلام” عن الخلافة العباسية ، بسبب التطور الملحوظ في العلم والمعرفة في مختلف مجالات العصر العباسي ، من خلال استخلاص العلماء لمعلومات تمكن مترجمي العصر من ترجمتها إلى اللغة العربية.

2- الوصول إلى المعرفة

بعد الحديث عن مظاهر النزعة الذهنية في العصر العباسي ، اتضح لنا أن الخليفة هارون الرشيد ونجله كان لهما دور كبير في جعل العرب يحبون المعرفة والرغبة في تعلمها ، من خلال إنشاء بيت الآلهة. الحكمة في بغداد وتقديم العديد من المنح الدراسية للراغبين في العلم.

توفي هارون الرشيد وتولى ابنه المأمون ولاية الدولة العباسية. خلال فترة حكمه ، ازداد الطلب على الانضمام إلى بيت الحكمة بين عامي 813 و 833 م ، وتحديداً بعد تعيين العديد من العلماء المشهورين في ذلك المنزل ، مما أدى إلى انتشاره.

3- تقوية حركة الترجمة

بدأت حركة الترجمة في الظهور منذ الخلافة الراشدية ، حيث كان الكبار مهتمين بترجمة النصوص العلمية المكتوبة باللغة اليونانية ، ولكن بعد سيطرة الدولة العباسية على الأمر ، شجعها تطور حركة الترجمة و الاهتمام المتزايد بالنصوص اليونانية ، وخاصة أعمال العالم أرسطو في المنطق.

اهتمت الدولة العباسية بترجمة أكبر عدد ممكن من النصوص اليونانية من أجل وضع كل المعارف في المكتبة الشاملة والحفاظ على الفلسفة اليونانية ، بالإضافة إلى تركيز اهتمام العباسيين على زيادة معرفة العرب من خلال تقويتها وتطويرها. من الطباعة التي استقطبت فكرتها من دولة الصين عام 751 م.

مظاهر التجديد في العصر العباسي

اتسم العصر العباسي بالعديد من مظاهر التجديد التي ظهرت في شتى المجالات السياسية والاجتماعية والعلمية ونحو ذلك ، وهذا ما نوضحه في النقاط التالية:

1- الحياة السياسية

اتسمت الحياة السياسية في الدولة العباسية بالعديد من الجوانب ، مثل تغيير العاصمة من دمشق إلى بغداد.

بدأت الدولة العباسية أيضًا في إنشاء العديد من الدويلات الصغيرة الموجودة في جميع أنحاء الدولة العباسية ، مثل دولة حمداني في بلاد الشام ، والدولة الفاطمية في مصر ، والدولة السامانية في بلاد فارس.

2- الحياة الاجتماعية

وفي سياق الحديث عن مظاهر النزعة الذهنية في العصر العباسي نشير إلى أنها كانت من العصور التي اتسمت بالعديد من المظاهر الاجتماعية ، وذلك نتيجة لتطور الحياة الاجتماعية وانقسامها إلى طبقتين ، أحدهما: الذي يتسم بالثراء والازدهار ، والآخر يتسم بالفقر وانعدام الراحة.

عملت الدولة العباسية على تطوير عمليات البناء مثل القصور والمساجد والمنازل ، بالإضافة إلى تزيين عاصمة الدولة العباسية بغداد بأنواع مختلفة من الزخارف التي لم يسبق تزينها دولة عربية من قبل ، بالإضافة إلى ظهورها. للعديد من جوانب الرفاهية في الدولة العباسية.

3- الحياة الثقافية

أدى اهتمام العباسيين باللغة العربية إلى زيادة قدرة العرب على فهم الدين الإسلامي ، وأدى هذا التطور الملحوظ في الحياة الثقافية إلى اقتصار المناصب العليا في الدولة العباسية على العلماء والمتعلمين في الأخلاق. اللغة العربية.

اهتمام العلماء باللغة العربية بجمع ودراسة نصوص الشعر الجاهلي حفاظاً على اللغة العربية.

4- حركة النقل والترجمة

كان النقل والترجمة من أكثر الحركات ازدهارا في العصر العباسي ، وذلك من خلال اهتمام الخليفة العباسي المنصور بالترجمة ، حيث كان معجزة في علوم الفقه والفلسفة والفلك ، وكان أول من ابدأ المراسلات مع الرومان بإرسال كتاب إقليدس لهم.

لعب هارون الرشيد دورًا رئيسيًا في ترجمة الكتب الأجنبية ، وذلك لدعم مكتب الترجمة الذي أعده المنصور ، وذلك لرغبتهما في اكتساب المعرفة ، بالإضافة إلى ترجمة الكتب في أنقرة من خلال يوحنا بن مساويه ، الذي يعتبر واحدًا. من أمهر المترجمين في الدولة العباسية.

5- الحياة الأدبية

ظهرت العديد من مظاهر التجديد في الحياة الأدبية مثل الثناء والهجاء والشفقة والوصف ، بالإضافة إلى ظهور العديد من الأغراض الجديدة والحديثة للشعر مثل الشعر التربوي والحكايات والزهد.

تميز العصر العباسي بسيطرة الدولة العباسية على أراضٍ واسعة من الشرق إلى الغرب ، مما أدى إلى اختلاطها بالحضارات المختلفة التي ساعدت في تشكيل هويتها.

يمكنك الحصول علي أعلي ربح من الكاش باك الخاص بك أنت وأصدقائك عبر التسجيل في الرابط  التالي

اعلي كاش باك في الوطن العربي